منتدى بنت ستايل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى بنت ستايل

بنت ستايل تـــــــــرحــــب بـــــكم


    الدروس الخاصة بالدورة الفرنسية

    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1020
    تاريخ التسجيل : 21/02/2012

     الدروس الخاصة بالدورة الفرنسية Empty الدروس الخاصة بالدورة الفرنسية

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 9:55 am


    الدرس الأول:



    L'Alphabet Français


    تتكون اللغة الفرنسية من 26 حرفا، منها الحروف المتحركة وعددها ستة

    Pour écrire le français, on utilise vingt-six lettres: Il y a six voyelles qui peuvent se p r o n o ncer seules

    A- E- I- O- U- Y



    وباقي الحروف العشرين ساكنة

    Les vingt autres lettres, les consonnes, se p r o n o ncent généralement accompagnées d’une voyelle

    B- C- D- F- G- H- J- K- L- M- N- P- Q- R- S- T- V- W- X- Z







    Exemples: (أمثِــــلة)


    عنكبوت = A: Araignée
    باخرة = B: Bateau
    سماء = C: Ciel
    دِلفين = D: Dauphin

    حلزون = E: Escargot
    بنت = F: Fille
    ولد = G: Garçon
    قُنفُذ = H: Hérisson

    صورة = I: Image
    يوم = J: Jour
    كَنغَر = K: Kangourou
    أَرنَب = L: Lapin

    مِعطَف = M: Monteau
    ثَلج = N: Neige
    ظِل = O: Ombre
    سَمكة = P: Poisson

    ذَيل = Q: Queue
    ثَعلب = R: Renard
    شَمس =S: Soleil
    وَقت = T: Temps

    مَعمل = U: Usine
    فِعل = V: Verbe
    عَربة = W: Wagon

    كُره الأجانب = X: Xénophobie
    يَخت = Y: Yacht
    حمار وحشي = Z: Zèbre







    Les Accents









    Les Salutations (التحيات)




    مرحبا Salut



    صباح الخير Bonjour



    مساء الخير Bonsoir



    ليلة سعيدة Bonne Nuit



    مع السلامة Au revoir



    أراك لاحقا à bientôt

    الدرس 2

    Masculin et Féminin
    (التذكير و التأنيث)




    يؤنث الإسم عادة بإضافة حرف (e) فى نهاية الكلمة المُذَكَرة مع مراعاة تأنيث الأداة والصفة التى تسبقه.

    صديق........un ami / صديقة.........une amie

    جار..... un voisin / جارة........... une voisine



    الإسم المنتهي بحرف (e) فى المذكر يبقى كما هو مع مراعاة تأنيث الأداة أو الصفة التى تسبقه.

    un élève / une élève ..... تلميذ / تلميذة

    un camarade / une camarade .... رفيق / رفيقة

    un secrétaire / une secrétaire .... سكرتير / سكرتيرة



    الإسم المنتهي بحرف (ien) تضاف إليه (ne) فى التأنيث.

    un égyptien .... مصري / une égyptienne... مصرية

    un algérien .... جزائري / une algérienne ... جزائرية

    un pharmacien .... صيدلي / une pharmacienne صيدلية



    الأسماء التي تنتهي ب:oir , ment, isme, is, et, ier, eau, at, at, ard, age

    تكون عادة مُذَكَرة مثل:

    un bureau.........مكتب

    le socialisme ......الإشتراكية

    un pompier ........رجل مطافىء

    un tiroir ........درج



    الأسماء التي تنتهي ب:ere .ise, ie. esse. ette. ance. elle . aison. tion. aille. ade. itude. te. ure.

    تكون عادة مؤنثة مثل:

    نزهة..... une promenade

    الطرح.......la soustraction

    عادة .... une habitude



    أسماء العلوم و الأمراض تكون عادة مؤنثة:

    الكيمياء.........la chimie

    الأنفلونزا....la grippe




    أسماء الفصول والإتجاهات الأصلية والمعادن تكون عادة مذكرة:

    الربيع....le printemps

    الشمال.........le nord

    الجنوب.....le sud

    الحديد..........le fer



    أسماء الوظائف والمهن يمكن ان تكون مذكرة او مؤنثة مثل:

    البواب.......le concierge / البوابة.......la concierge

    المالك.......le propriétaire / المالكة.......la propriétaire



    بعض الأسماء شاذة فى تأنيثها:

    un monsieur ... سيد / une dame ... سيدة

    un garçon ... ولد / une fille ... بنت

    un père ... أب / une mère ... أم

    Un grand-père ... جد / une grand-mère ... جدة

    un frère ... أخ / une soeur ... أخت

    un oncle ... عم (خال) / une tante عمة (خالة)

    un directeur ... مدير / une directrice ... مديرة

    un chanteur ... مغني / une chanteuse ... مغنية





    Les Articles :


    1 - أدوات النكرةSad Articles Indéfinis )

    تسبق الإسم المفرد المذكر أداة النكره un مثل :

    un hôtel ... فندق


    بينما تسبق الإسم المفرد المؤنث أداة النكره une مثل :

    une intelligence ... ذكاء


    * في حالة الجمع، نستعمل الأداة Des

    un garçon تصبح في الجمع des garçons

    une fille تصبح des filles

    2 - أدوات المعرفة: (Articles Définis)

    le تسبق الإسم المفرد المذكر مثل :

    الحديقه .... le jardin

    la تسبق الإسم المفرد المؤنث مثلا :

    la lampe ... االلمبه

    وتختصر الأداتين le و la ب 'l أمام الكلمات التي تبدأ بحروف متحركة (A – e – I – o – u – y) مثل :

    l'offre = العرض

    * في حالة الجمع: le و la تصبحان les

    le garçon تصبح les garçons

    la fille تصبح les filles



    Remarques : (ملاحظات)





    1 -le - la - l' - les قد تكون أداة تعريف أو ضمير شخصي :


    * تكون هذه الأدوات أداة تعريف إذا جاء بعدها إسم أو صفة

    - Il félicite le bon élève

    - Ma soeur achète la robe rouge

    - Fais frère aime les fruits.


    * تكون هذة الأدوات ضمائر شخصية إذا جاء بعدها فعل أوجاءت بعد فعل الأمر المثبت مع وجود عارضة صغيرة ( - ) بينهما .

    - Il le félicite

    - Ma soeurl'achète

    - Fais-le

    - Mon frère les aime





    2 - à + article défini :

    à + le = au

    Ali va au cinéma

    à + la = à la

    Amina va à la poste

    à + les = aux

    Je vais aux Etats-Unis

    Raconte l'histoire aux amies





    3 - de + article défini :

    de + le = du

    Elle arrive du Canada

    de + la = de la

    il arrive de la France

    de + les = des

    Il revient des états-Unis

    Voilà le numéro des cassettes
    الدرس 3

    Le Pluriel des Noms

    (جمع الأسماء)





    القاعدة العامة لجمع الأسماء في اللغة الفرنسية هي إضافة حرف s في آخر الإسم المفرد .

    مثال :

    un chat ---> des chats ==> قطّ ---> قطط .
    le jardin ---> les jardins ==> الحديقة ---> الحدائق .
    la maison ---> les maisons ==> الدار ---> الديار .
    une sœur ---> des sœurs ==> أختٌ ---> أخواتٌ .



    لكننا نجد حالات خاصة كثيرة لجمع الأسماء بلواحق مختلفة لا تُطبق فيها القاعدة العامّة المذكورة أعلاه .








    الأسماء المفردة المنتهية بحرف s أو x أو z :


    إذا كان الإسم المفرد ينتهي بالحروف s أو x أو z ، فلا داعي لإضافة علامة الجمع ، وبذلك فإنّ هيئته مفردا وجمعا تبقى بدون تغيير ، ولمعرفة حالته يجب الإعتماد على سياق استعماله في النص أو الجملة .

    مثال :

    un bras ---> des bras ==> ذراعٌ ---> أذرعٌ .
    un avis ---> des avis ==> رأيٌ ---> آراءٌ .
    le choix ---> les choix ==> الإختيار ---> الإختيارات .
    un époux ---> des époux ==> زوجٌ ---> أزواجٌ .
    le gaz ---> les gaz ==> الغاز ---> الغازات .
    un nez ---> des nez ==> أنفٌ ---> أنوفٌ .






    الأسماء المنتهية بـ au أو eau أو eu.


    تنشأ صيغة الجمع للأسماء المنتهية بالمقاطع الصوتية au ، eau ، eu بإضافة حرف x إلى آخر الإسم المفرد .

    مثال :

    un boyau ---> des boyaux ==> مصران حيوان ، ممرّ ضيّق ---> مصارين ، ممرّات ضيّقة .
    un noyau ---> des noyaux ==> نواة ---> نوى .
    le seau ---> les seaux ==> سطلٌ ---> أسطلٌ.
    un tableau ---> des tableaux ==> سبّورة ، لوحة فنيّة ---> سبّورات ، لوحات فنّية .
    le feu ---> les feux ==> النار ---> النيران .
    un jeu ---> des jeux ==> لعبة ---> ألعابٌ.


    لكن احذر !!! ، هناك استثناءات في الإستثناء نفسه ، وهو أن بعض الأسماء المفردة وإن انتهتْ بـ eu إلاّ أنها تجمع بإضافة حرف الـ s ، أيّ تعود وترضخ للقاعدة العامّة .

    مثال :

    un bleu ---> des bleus ==> أزرقٌ ---> زُرْقٌ .
    un pneu ---> des pneus ==> إطارُ عجلةٍ ---> أُطُرٌ ، إطارات.






    الأسماء المنتهية بـ al .

    هذه الأسماء تُجمع بتغيير نهاية الإسم al إلى aux .

    مثال :

    un journal ---> des journaux ==> جريدة ---> جرائد .
    le cheval ---> les chevaux ==> الحصان ---> الأحصنة.

    وهنا أيضا استثناءات : توجد أسماء تنتهي بـ al ولكنها تجمع بإضافة حرف الـ s .

    مثال :

    un chacal ---> des chacals ==> ذئبٌ ---> ذئابٌ .
    le festival ---> les festivals ==> مهرجانٌ ---> مهرجاناتٌ.






    الأسماء التي تنتهي بـ ail ( وهي كلّها مذكّرة ) .

    هناك عشرة أسماء من بين التي تنتهي بـ ail تجمع بإضافة المقطع الصوتي aux في آخرها .

    هذه الأسماء هي :

    un aspirail ---> des aspiraux ==> ثقب في فرن تقليدي لتمرير الهواء ---> ثقوب .
    un bail ---> des baux ==> عقد إيجار ---> عقود .
    un corail ---> des coraux ==> مرجان ---> ؟.
    un émail ---> des émaux ==> طلاء ، الطبقة الصلبة التي تغطّي الأسنان ---> ؟ .
    un férmail ---> des férmaux ==> مغلاق أو مثبّت لحزام أو معطف يكون دائري أو على شكل معيّن ---> مغاليق.
    un soupirail ---> des soupiraux ==> نافذة يدخل منها الضوء ---> نوافذ.
    un travail ---> des travaux ==> عملٌ ---> أعمالٌ.
    un vantail ---> des vantaux ==> مصراع باب ---> مصاريع .
    un ventail ---> des ventaux ==> منفذ الهواء على خوذة تغطّي كامل الرأس للتنفّس ---> منافذ.
    un vitrail ---> des vitraux ==> فسيفساء من قطع زجاجية ملوّنة لتزيين نافذة أو باب ---> زينات.

    أما غيرها فيتبع القاعدة العامّة بإضافة حرف الـ s

    مثال :

    un portail ---> des portails ==> باب كبير ---> أبواب كبيرة.
    un éventail ---> des éventails ==> مروحة يدوية ---> مراوح .






    الأسماء المنتهية بـالمقطع ou.

    كلّ الأسماء المنتهية بالمقطع الصوتي ou تُجمع بإضافة حرف s ، إلاّ سبعة أسماء ، وهي مشهورة في اللغة الفرنسية ( الرجاء حفظها ) ، فهي تجمع بإضافة حرف الـ x.

    مثال موافق للقاعدة العامّة (s) :

    un clou ---> des clous ==> مسمار ---> مسامير .
    le cou ---> les cous ==> الرقبة ---> الرقاب .


    الأسماء السبعة المستثناة :

    un bijou ---> des bijoux ==> جوهرة ---> جواهر .
    un caillou ---> des cailloux ==> حَجَرٌ ---> أحجارٌ .
    un chou ---> des choux ==> كرنب ---> كرانبٌ .
    un genou ---> des genoux ==> ركبةٌ ---> رُكَبٌ .
    un hibou ---> des hiboux ==> بومة ---> بومٌ .
    un joujou ---> des joujoux ==> لعبة أطفال ---> لُعَبُ أطفال.
    un pou ---> des poux ==> قمّلةٌ ---> قمّلٌ .





    بعض الأسماء في اللغة الفرنسية تُجمع ليس بتغيير آخر الإسم المفرد بل بتغييره كاملا كتابة ونطقا ، وهي ليست كثيرة .

    مثال :

    un œil ---> des yeux ==> عينٌ ---> عيونٌ.
    un ciel ---> des cieux ==> سماء ---> سماوات.

    الدرس 4

    LE VERBE
    الفعل


    وهو أهم عناصر الجملة ، فعن طريقه يمكن معرفة صيغة الحدث وزمن وقوعه، ويطلق على الفعل قبل تصريفه I`Infinitif المصدر
    وتنتهى جميع مصادر الأفعال فى اللغة الفرنسية بإحدى النهايات الآتية :

    ER : مثل présenter يقدم ……. jouer يلعب
    IR : مثل choisir يختار …….. finir ينهى
    RE : مثل répondre يجيب …….. écrire يكتب
    OIR : مثل voir يرى …….. devoir يجب

    و تنقسم الأفعال عند تصريفها إلى ثلاث مجموعات :

    المجموعة الأولى 1- Premier Groupe

    وتشمل المصادر المنتهية بـ (er) وتصرف فى زمن المضارع كالآتى :

    تحذف النهاية (er) ونضع مكانها النهايات الآتية حسب الفاعل :
    je …………. e - - nous …………. ons
    tu …………. es - - vous …………. ez
    il / elle …………. e - - ils/ elles ……… ent

    مثال: Jouer يلعب

    Je joue - Nous jouons
    Tu joues - Vous jouez
    Il joue - Ils jouent
    Elle joue - Elles jouent

    ومثل فعل jouer يمكن تصريف كثير من الأفعال مثل :

    يطلب Demander ... يعطى donner ... يجد trouver

    يعمل Travailler ... يسكن habiter ... يفضل préférer

    يحب Aimer... يستبدل remplacer ... ينظم organiser

    …… etc. يصلح réparer

    1.. changer

    Je Change Nous Changeons
    Tu Changes Vous Changez
    Il (Elle) change Ils (Elles) changent

    Remarque : ملحوظة
    جميع الأفعال المنتهية بـ ger تكون نهايتها (eons) مع الفاعل Nous وبالمثل يمكن تصريف الأفعال : manger يأكل corriger يصحح.

    2. appeler

    J'Appelle - Nous Appelons
    Tu Appelles - Vous Appelez
    Il (Elle) Appelle - Ils (Elles) Appellent

    لاحظ : مضاعفة حرف (I) مع كل الضمائر ماعدا مع : (nous – vous)


    3. aller يذهب

    Je Vais - Nous Allons
    Tu Vas - Vous Allez
    Il (Elle) Va - Ils (Elles) Vont

    2. Deuxième Groupe المجموعة الثانية

    وتشمل بعض الأفعال المنتهية بـ (ir) وتصرف فى زمن المضارع كالآتى :

    تحذف النهاية (ir) وتضع مكانها النهايات الآتية حسب الفاعل :

    Je …….. is - - Nous …… issons
    Tu …….. is - - Vous …… issez
    Il (Elle) …….. it - - Ils (Elles) …… issent

    مثال: finir

    Je Finis - Nous Finissons
    Tu Finis - Vous Finissez
    Il (Elle) Finit - Ils (Elles) finissent

    وبالمثل يمكن تصريف الأفعال :
    Remplir يملأ - choisir يختار - réussir ينجح

    3- Troisième Groupe المجموعة الثالثة

    وتشمل الأفعال المنتهية بـ re أو oir أو ir وتسمى مجموعة الأفعال الشاذة.

    (أ) انتبه لتصريف الأفعال الآتية فى زمن المضارع :

    1. offrir يقدم
    J’ Offre - Nous Offrons
    Tu Offres - Vous Offrez
    Il (Elle) Offre - Ils (Elles) Offrent

    2. sortir يخرج
    Je Sors - Nous Sortons
    Tu Sors - Vous Sortez
    Il (Elle) Sort - Ils (Elles) Sortent

    3. partir يرحل
    Je Pars - Nous Partons
    Tu Pars - Vous Partez
    Il (Elle) Part - Ils (Elles) Partent

    4. venir يأتى
    Je Viens - Nous Venons
    Tu Viens - Vous Venez
    Il (Elle) Vient - Ils (Elles) Viennent


    (ب) وإليك تصريف أهم أفعال المجموعة الثالثة فى زمن المضارع :

    1. être يكون
    Je Suis - Nous Sommes
    Tu Es - Vous êtes
    Il (Elle) Est - Ils (Elles) sont


    2. dire يقول
    Je Dis - Nous disons
    Tu Dis - Vous dites
    Il (Elle) Dit - Ils (Elles) disent


    3. faire يعمل
    Je Fais - Nous faisons
    Tu Fais - Vous faites
    Il (Elle) Fait - Ils /Elles font

    ملحوظة :
    الأفعال (être – dire – faire ) تأخذ (es) مع الضمير Vous.


    4. écrire يكتب
    J’écris - Nous écrivons
    Tu écris - Vous écrivez
    Il (Elle) écrit - Ils (Elles) écrivent


    5. mettre يضع – يلبس
    Je Mets - Nous mettons
    Tu Mets - Vous mettez
    Il (Elle) Met - Ils (Elles) mettent


    6. prendre يأخذ
    Je Prends - Nous Prenons
    Tu Prends - Vous Prenez
    Il (Elle) Prend - Ils (Elles) Prennent

    لاحظ أن الفعل (يفهم comprendre ) يصرف مثل: prendre


    7. entendre يسمع
    J’ Entends - Nous Entendons
    Tu Entends - Vous Entendez
    Il (Elle) Entend - Ils (Elles) Entendent


    8. connaître يعرف
    Je Connais - Nous Connaissons
    Tu Connais - Vous Connaissez
    Il (Elle) Connaît - Ils (Elles) Connaissent


    9. vivre يعيش
    Je Vis - Nous vivons
    Tu Vis - Vous vivez
    Il (Elle) Vit - Ils (Elles) vivent


    10. avoir يملك
    J’Ai - Nous avons
    Tu As - Vous avez
    Il (Elle) A - Ils (Elles) ont


    11. voir يرى
    Je Vois - Nous voyons
    Tu Vois - Vous voyez
    Il (Elle) Voit - Ils (Elles) voient


    12. devoir يجب
    Je Dois - Nous devons
    Tu Dois - Vous devez
    Il (Elle) Doit - Ils (Elles) doivent


    LE VERBE P.R.O.N.O.MINAL
    الفعل ذو الضميرين

    وهو الفعل المسبوق فى المصدر بالضمير (se) مثل :
    S’appeler يسمى – se lever ينهض – s’ asseoir يجلس

    وعند تصريفه يتغير الضمير (se) بتغير الفاعل ويصرف الفعل حسب مجموعته كالآتى :

    Je me …………… Nous nous
    Tu te …………… Vous vous
    Il se …………… Ils se
    Elle se …………… Elles se


    S’appeler يدعى (يسمى)
    Je m' appelle - Nous nous appelons
    Tu t’ appelles - Vous vous appelez
    Il (Elle) s’ appelle - Ils (Elles) S’ appellent

    S’asseoir يجلس
    Je m' assieds - Nous nous asseyons
    Tu t’ assieds - Vous vous asseyez
    Il (Elle) s’ assied Ils- (Elles) S’ asseyent

    Emploi du Présent
    إستعمال المضارع

    يستعمل زمن المضارع :

    1- لحدث يقع وقت الكلام
    Maintenant, nous jouons au football.
    الآن، نلعب كرة القدم

    2- لعادة مازالت تتكرر
    Chaque matin, mon père va à son travail
    كل صباح، يذهب أبي إلى عمله


    3- لحقيقة ثابتة
    La terre est ronde.
    الأرض مستديرة

    الدرس 5

    LES FORMES DE LA CONJUGAISON DES VERBES
    صيغ تصريف الأفعال



    لإثبات وقوع الحدث أو نفيه أو الإستفهام عنه توجد ثلاث صيغ وهى :

    1- Forme affirmative صيغة الإثبات

    وتستخدم لإثبات وقوع الحدث ويكون شكل الجملة كالآتى :

    1 2 3
    فاعل فعل مفعول
    Je Vais au lycée
    Nous faisons notre devoir

    2. Forme négative صيغة النفى

    وتستخدم لنفى الحدث ، وذلك بوضع الفعل بين ne (n`) .. pas
    Verbe: Aller

    - Je ne vais pas à l’école.

    - Tu ne vas pas au stade.

    - Il ne va pas au cinéma.

    - Nous n’ allons pas au club.

    - Vous n’ allez pas au lycée.

    - Ils ne vont pas à la gare.


    3. Forme interrogative صيغة الاستفهام

    قد يكون الإستفهام عن كل الجملة أو عن جزء منها .

    * الإستفهام عن كل الجملة :

    للاستفهام عن كل الجملة نستخدم أداة الاستفهام "هل" باتباع إحدى الطرق الآتية :

    (أ) نترك الجملة كما هى فى صيغة الإثبات أو النفى ونضع فى نهايتها علامة الاستفهام (؟) مع رفع الصوت فى نهاية الجملة.

    - ? Tu lis le journal. / Tu lis le journal

    - ? Marie a une carte. / Marie a une carte

    (ب) نضع Est-ce que فى أول الجملة دون تعديل فى ترتيبها وفى آخر الجملة نضع (؟).

    - ? Tu lis le journal. / Est-ce que tu lis le journal

    - ? Marie a une carte. / Est-ce que Marie a une carte

    (ج) نقدم الفعل على الفاعل مع وضع شرطة صغيرة بينهما (-) وفى آخر الجملة نضع (؟).

    - ? Tu vas au club. / Vas-tu au club

    - ? Vous faites l’exercice. / Faites-vous l’exercice


    ملاحظات Remarques

    1- إذا كان فاعل الجملة إسمًا :

    (أ) نسبقه بـ Est-ce que

    - ? Frédéric sort./ Est-ce que Frédéric sort

    (ب) أو نأتى بالضمير العائد على الفاعل مع الاحتفاظ بالاسم :

    ? Frédéric sort. / Frédéric sort-il

    ? Mes amis jouent. / Mes amis jouent-ils

    2- نبدأ الإجابة على سؤال الاستفهام "هل" بـ : Oui فى الإثبات أو Non فى النفى.

    ? Est-ce que tu parles

    - Oui, je parle.

    - Non, je ne parle pas.

    3- إذا كان فاعل السؤال اسمًا ، نجيب بنفس الاسم أو الضمير العائد عليه .

    ? Mona va-t-elle au lycée

    - Oui, Mona va au lycée.

    - Oui, elle va au lycée.


    * الاستفهام عن جزء من الجملة :

    للاستفهام عن جزء من الجملة نستخدم أداة الاستفهام المناسبة لما نسأل عنه .

    لاحظ : عند الاستفهام بأداة استفهام نتبع إحدى الطرق الثلاثة للاستفهام بـ "هل" والسابق شرحها ثم نضع أداة الاستفهام فى أول الجملة.

    (أ) الاستفهام بـ "هل" (ب) الاستفهام بكلمة استفهام
    ?Quand est-ce que tu sors
    ?Quand est-ce que Ali sort
    ?Ali sort-il
    ? Sort-il ?Est-ce que tu sors
    ?Est-ce que Ali sort
    ?Ali sort-il
    ?Sort-il


    وأهم كلمات الاستفهام هي :

    1- Qui (من)

    وتسأل عن فاعل عاقل (مفرد أو جمع)

    ? Qui répond

    - Ali répond.

    - Les élèves répondent

    قد تسبق qui حرف جر مثل :

    (إلى من) à qui – (مع من) avec qui – (عند من) chez qui

    وهنا تسأل عن مفعول به غير مباشر عاقل ويراعى عند الإجابة تكرار حرف الجر قبل المفعول.

    ? Chez qui vas-tu
    - Je vais chez mon oncle.

    ? Avec qui Martine va-t-elle au lycée
    - Elle va au lycée avec son frère.

    2- 'Que / Qu (ما)

    وتسأل عن مفعول به مباشر

    ? Que prends-tu
    - Je prends ma carte

    ملحوظة : Que يليها فعل faire تسأل عن حدث الفعل وغالبا ما نستعمل فعل آخر عند الإجابة.

    Que faites-vous?

    - Je joue …………….
    - Nous travaillons …………….

    3- Où (أين)

    تسأل عن المكان (الذى نحن فيه ، أو الذى نذهب إليه)

    - Où sommes-nous ? Nous sommes en classe

    - Où allez-vous ? Nous allons au théâtre

    - Où se trouve le Caire ? Il se trouve dans le Delta

    4- Quand (متى)

    تسأل عن الوقت / الزمن بصفة عامة

    ? Quand sors – tu

    - (...,Je sors le matin (le soir, le Vendredi

    5- Combien de (كم)

    قد تسأل عن :

    (أ) العدد :

    ? Combien de robes a Mona

    - Elle a (quatre – cinq - ……..) robes.

    (ب) المسافة :

    ? Combien de kilomètres y a-t-il entre le Caire et Benha

    Il y a 50 kilomètres entre le Caire et Benha.

    (ج) الثمن (السعر) :

    ? Combien coûte ce livre

    - Il coûte 2 livres.

    6- Quelles/s - Quel/s (ما – أي)

    وتتغير بتغير الإسم الذي يليها

    قد تسأل عن :

    (1) السعر :

    ? Quel est le prix du pantalon

    - Le pantalon coûte 30 livres.

    (ب) مقاس الوسط

    ? Quel est ton tour de ceinture

    Mon tour de ceinture est ………. centimètres.

    (ج) مقاس الحذاء :

    ? Quelle est ta pointure

    - Ma pointure est 40.

    (د) اللون :

    ? Quelle est la couleur de ton costume
    ? De quelle couleur est ton costume

    - Mon costume est noir.

    (هـ) الطول :

    ? Quelle est la taille du pantalon

    - C’est 75 centimètres.

    (و) المادة التى تصنع منها الأشياء :

    ? Quelle est la matière de la robe
    ? En quelle matière est la robe

    - La robe est en soie.

    7 – En quoi (من أى شئ)

    تسأل عن مادة (خامة) الشئ

    ? En quoi est ton sac

    - Il est en cuir.


    ملحوظة عامة :

    يراعى غالبًا عند الإجابة على الأسئلة تغيير ضمائر الفاعل ، ويغير تبعًا لها تصريف الفعل وصفات الملكية كالآتى :

    عندما نستعمل للسؤال الضمائر التالية: Je Tu Nous Vous
    فإنها تُحول عند الإجابة على التوالي إلى: Tu Je Vous Nous

    أما الضمائر elles – ils – elle – il فلا تتغير ويبقى تصريف الفعل وصفات الملكية كما فى السؤال.

    8 – Pourquoi ؟ لماذا ؟

    تسأل عن :

    (أ) السبب :

    وتكون الإجابة بـ parce que أو car (لأن) يليها جملة كاملة تشرح السبب.

    ? Pourquoi Ali est-il absent

    Il est absent parce qu’il est malade/ fatigué,……….

    (ب) الهدف/ الغرض:

    وتكون الإجابة بـ pour (لأجل) يليها مصدر الفعل الذى يشرح الهدف.

    ? Pourquoi vas-tu au stade

    Je vais au stade pour voir le match/ pour jouer.

    9 – Comment (كيف)

    تسأل عن :

    1. الوسيلة:

    ?Comment vas-tu à l'école

    - Je vais à l`école à pied / en taxi / en autobus

    2. الحال:

    ?Comment est votre classe

    - Elle est grande / propre

    3. الصحة:

    "?Le docteur demande au malade : “Comment allez-vous?”
    ".Le malade répond : “Je vais bien”

    الدرس 6

    صيغ المقارنة والتفضيل
    Le Comparatif et le Superlatif


    Le Comparatif
    ( المقارنة)


    المقارنة تكون بالصفة أو الإسم أو الفعل :


    a)- Ali est plus grand que Fouad .

    لاحظ : عند المقارنة بالصفة نضعها بين إحدى صيغ المقارنة الخاصة بها وهى :

    plus ......que
    أكثر من

    moins .....que
    أقل من

    aussi ......que
    مساوي لِ


    b)- Ali a plus de livres que Fouad

    لاحظ : عند المقارنة بالإسم نضعه بين إحدى صيغ المقارنة الخاصة به وهي :

    plus de ..... que
    moins de ..... que
    autant de ..... que


    c)- Ali travaille plus que Fouad .

    لاحظ : عند المقارنة بالفعل نضعه قبل إحدى صيغ المقارنة الخاصة به وهى :

    ....... plus que
    ....... moins que
    ....... autant que





    Le Superlatif
    ( التفضيل )

    Le plus
    La plus + صفة
    Les plus


    Le moins
    La moins + صفة
    Les moins

    Exemple:

    Mona mesure 1m 70
    Hoda mesure 1m 50
    Laila mesurel 1m 30

    - Mona est la plus grande.

    - Laila est la moins grande.

    لاحظ إستخدام :

    - Le plus - le moins : للمفرد المذكر
    - La plus - la moins : للمفرد المؤنث
    - Les plus - les moins : للجمع بنوعيه






    Conjonctions
    (حروف العطف)


    a)- Conjonctions de Liaison
    (الحروف الخاصة بالربط)

    Et = وَ

    Ali et sa soeur vont à l'école


    b)- Conjonctions d'opposition :
    (تضاد / تعارض)

    mais = لكن

    pourtant = مع ذلك

    toutefois غير أن

    malgré cela برغم ذلك

    quand même مهما يكن الأمر

    par contre غير أن


    Elle est très douce pourtant elle n'a pas de copines.


    c)- Conjonctions de Cause
    (السبب)

    (Car / Parce que ) = لأن



    J'aime Alexandrie parce qu'il fait beau.



    d)-Conjonctions de But :
    (الغرض / الهدف)

    (Afin de / Pour) + الفعل


    Il apprend le français pour aller en France


    e)- Conjonctions de Condition :
    (الشرط )

    Si = إذا

    Si tu acceptes, on ira en France

    (Si + ( Verbe au Présent ) + ( Verbe au Futur
    الدرس 7

    Les P.r.o.n.o.ms Relatifs
    ( qui - que - dont - où )
    ضمائر الوصل

    - ضمير الوصل كلمة تحل محل إسم مكرر وتربط جملتين .

    - يتغير ضمير الوصل بتغير إعراب الاسم المكرر ( فاعل أو مفعول مباشر أو غير مباشر )

    - جميع ضمائر الوصل لا تتغير بتغير نوع الاسم المكرر (مذكر أو مؤنث ) أو عدده ( مفرد أو جمع )

    - جميع ضمائر الوصل توضع دائماً بعد الاسم العائد عليها في الجملة الأولى ويأتى بعدها باقى جملتها ثم باقى الجملة الأولى إن وجد .


    1. Qui :

    Je suis dans la classe . cette classe se trouve au premier étage .

    Je suis dans la classe qui se trouve au premier étage.

    لاحظ كلمة ma classe في الجملة الثانية فاعل ولذلك ربطنا الجملتين بالضمير qui

    - ضمير الوصل qui يأتى بعده فعل دائماً .

    2. Que :

    Je suis dans la classe . Le directeur aime visiter ma classe .

    Je suis dans la classe que le directeur aime visiter .

    لاحظ : كلمة ma classe في الجملة الثانية مفعولاً مباشراً ولذلك ربطنا الجملتين بالضمير que

    - ضمير الوصل que يأتى بعده فاعل غالباً .

    3. Dont :

    Je suis dans la classe . je suis content de ma classe .

    Je suis dans la classe dont le suis content .

    لاحظ : كلمة ma classe في الجملة الثانية مفعولاً غير مباشر مسبوقاً بـ de ولذلك ربطنا الجملتين بالضمير dont

    - ضمير الوصل dont يأتى بعده فاعل غالباً .

    4. Où :

    Je suis dans la classe . J'aime faire mes devoirs dans ma classe

    Je suis dans la classe où j'aime faire mes devoirs .

    لاحظ : كلمة ma classe في الجملة الثانية مفعولاً غير مباشر للمكان ولذلك ربطنا الجملتين بالضمير où

    - ضمير الوصل où يأتى بعده فاعل غالباً .


    * où - ( qu' ) que - qui ضمائر وصل تحل محل فاعلاً أو مفعولاً به وتربط جملتين .








    Observe :

    1. QUI

    1.Montre-moi la maison.

    2. Cette maison est à côté de la gare

    * Montre-moi la masion qui est à côté de la gare

    - كلمة maison موجودة في الجملتين 1،2

    - كلمة maison في الجملة الثانية فاعلاً

    -الضمير qui جاء بدلاً من cette maison الفاعل في الجملة الثانية وربطنا به الجملتين 1،2 .

    2. 'QUE / QU

    1.Montre-moi la maison.

    2. Tu vas acheter cette maison

    *Montre-moi la maison que tu vas acheter.

    - كلمة maison موجودة في الجملتين 1،2

    - كلمة maison في الجملة الثانية مفعولاً مباشراً

    -الضمير qui جاء بدلاً من cette maison المفعول المباشر في الجملة الثانية وربطنا به الجملتين 1،2

    3. Où

    1.Montre-moi la maison.

    2. Tu habites dans cette maison.

    *Montre-moi la maison où tu habites.

    - كلمة maison موجودة في الجملتين 1،2

    - كلمة maison في الجملة الثانية مفعولاً به غير مباشراً

    -الضمير où جاء بدلاً من cette maison المفعول غير المباشر للمكان في الجملة الثانية وربطنا به الجملتين 1،2





    Attention :

    - ضمير الوصل كلمة تحل محل اسم لتفادى تكراره وتربط جملتين في جملة واحدة .

    - يختلف ضمير الوصل باختلاف موقع الكلمة الموجودة في الجملة الثانية ( فاعل أو مفعول مباشر أو مفعول غير مباشر ) .

    - ضمير الوصل ( qui - que - où ) لا يتغير بتغير الكلمة الى تحل محله .

    - يوضع ضمير الوصل مع باقى جملته بعد الاسم العائد عليه مباشرة في الجملة الأولى ثم يوضع باقى الجملة الثانية إن وجد
    الدرس 8

    الضميرين( Y - En )


    y ضمير شخصى يأتى بدلاً من مفعول غير مباشر غير عاقل ( مكان أو شئ ) .

    - يُحذف حرف الجر عند حذف المفعول .

    - يُوضع الضمير y قبل فعله عادة وبعد فعله في الأمر المثبت فقط .

    Observe

    1. Tu es dans la classe ?
    Oui, j'y suis.

    2. Il va aller au jardin ?
    Oui, il va y aller .

    3. Tu penses aux vacances ?
    Oui, j'y pense .

    4. Répondez aux question .
    Répondez -y
    N'y répondez pas


    En ضمير شخصى يأتى بدلاً من مفعول مسبوقاً بـ :

    1- أداة تجزأة : du - de la - de l' -des

    Tu achèteras du pain ?
    de la viande ?
    des fruits ?

    Oui, j'en achèterai.


    2- أداة نكرة : un - une - des

    Vous avez un frère ?
    une gomme ?
    des soeurs ?

    Oui, j'en ai . un - une


    3- عدد أو كلمة تدل على الكمية : un - deux - beaucoup de - plusieurs
    مع ذكر العدد في الإثبات وخذفه في النفي :

    Tu as mangé deux gâteaux ?
    beaucoup de fruits?

    Oui, j'en ai mangé deux.
    beaucoup

    Non, je n'en ai pas mangé







    Les Prépositions
    حروف الجر

    ـ عند chez

    ـ مع avec

    ـ لأجل pour

    ـ بواسطة par

    ـ من de

    ـ إلى à

    ـ بين شخصين ( أو شيئين ) entre

    ـ بدون sans

    ـ في dans

    ـ في ( بلد ) en

    - au milieu de وسط

    - Sur على # sous تحت

    - à droite de على يمين # à guche de على شمال

    - devant أمام # derrière خلف

    - avant قبل # après بعد

    - au-dessus # أعلى au-dessous أسفل

    - ici هنا # là-bas هناك

    - partout في كل مكان

    - à côte de بجانب







    إلى اللقاء مع دورة قادمة بحول الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 2:07 pm