الدرس الأول:
L'Alphabet Français
تتكون اللغة الفرنسية من 26 حرفا، منها الحروف المتحركة وعددها ستة
Pour écrire le français, on utilise vingt-six lettres: Il y a six voyelles qui peuvent se p r o n o ncer seules
A- E- I- O- U- Y
وباقي الحروف العشرين ساكنة
Les vingt autres lettres, les consonnes, se p r o n o ncent généralement accompagnées d’une voyelle
B- C- D- F- G- H- J- K- L- M- N- P- Q- R- S- T- V- W- X- Z
Exemples: (أمثِــــلة)
عنكبوت = A: Araignée
باخرة = B: Bateau
سماء = C: Ciel
دِلفين = D: Dauphin
حلزون = E: Escargot
بنت = F: Fille
ولد = G: Garçon
قُنفُذ = H: Hérisson
صورة = I: Image
يوم = J: Jour
كَنغَر = K: Kangourou
أَرنَب = L: Lapin
مِعطَف = M: Monteau
ثَلج = N: Neige
ظِل = O: Ombre
سَمكة = P: Poisson
ذَيل = Q: Queue
ثَعلب = R: Renard
شَمس =S: Soleil
وَقت = T: Temps
مَعمل = U: Usine
فِعل = V: Verbe
عَربة = W: Wagon
كُره الأجانب = X: Xénophobie
يَخت = Y: Yacht
حمار وحشي = Z: Zèbre
Les Accents
Les Salutations (التحيات)
مرحبا Salut
صباح الخير Bonjour
مساء الخير Bonsoir
ليلة سعيدة Bonne Nuit
مع السلامة Au revoir
أراك لاحقا à bientôt
الدرس 2
Masculin et Féminin
(التذكير و التأنيث)
يؤنث الإسم عادة بإضافة حرف (e) فى نهاية الكلمة المُذَكَرة مع مراعاة تأنيث الأداة والصفة التى تسبقه.
صديق........un ami / صديقة.........une amie
جار..... un voisin / جارة........... une voisine
الإسم المنتهي بحرف (e) فى المذكر يبقى كما هو مع مراعاة تأنيث الأداة أو الصفة التى تسبقه.
un élève / une élève ..... تلميذ / تلميذة
un camarade / une camarade .... رفيق / رفيقة
un secrétaire / une secrétaire .... سكرتير / سكرتيرة
الإسم المنتهي بحرف (ien) تضاف إليه (ne) فى التأنيث.
un égyptien .... مصري / une égyptienne... مصرية
un algérien .... جزائري / une algérienne ... جزائرية
un pharmacien .... صيدلي / une pharmacienne صيدلية
الأسماء التي تنتهي ب:oir , ment, isme, is, et, ier, eau, at, at, ard, age
تكون عادة مُذَكَرة مثل:
un bureau.........مكتب
le socialisme ......الإشتراكية
un pompier ........رجل مطافىء
un tiroir ........درج
الأسماء التي تنتهي ب:ere .ise, ie. esse. ette. ance. elle . aison. tion. aille. ade. itude. te. ure.
تكون عادة مؤنثة مثل:
نزهة..... une promenade
الطرح.......la soustraction
عادة .... une habitude
أسماء العلوم و الأمراض تكون عادة مؤنثة:
الكيمياء.........la chimie
الأنفلونزا....la grippe
أسماء الفصول والإتجاهات الأصلية والمعادن تكون عادة مذكرة:
الربيع....le printemps
الشمال.........le nord
الجنوب.....le sud
الحديد..........le fer
أسماء الوظائف والمهن يمكن ان تكون مذكرة او مؤنثة مثل:
البواب.......le concierge / البوابة.......la concierge
المالك.......le propriétaire / المالكة.......la propriétaire
بعض الأسماء شاذة فى تأنيثها:
un monsieur ... سيد / une dame ... سيدة
un garçon ... ولد / une fille ... بنت
un père ... أب / une mère ... أم
Un grand-père ... جد / une grand-mère ... جدة
un frère ... أخ / une soeur ... أخت
un oncle ... عم (خال) / une tante عمة (خالة)
un directeur ... مدير / une directrice ... مديرة
un chanteur ... مغني / une chanteuse ... مغنية
Les Articles :
1 - أدوات النكرة Articles Indéfinis )
تسبق الإسم المفرد المذكر أداة النكره un مثل :
un hôtel ... فندق
بينما تسبق الإسم المفرد المؤنث أداة النكره une مثل :
une intelligence ... ذكاء
* في حالة الجمع، نستعمل الأداة Des
un garçon تصبح في الجمع des garçons
une fille تصبح des filles
2 - أدوات المعرفة: (Articles Définis)
le تسبق الإسم المفرد المذكر مثل :
الحديقه .... le jardin
la تسبق الإسم المفرد المؤنث مثلا :
la lampe ... االلمبه
وتختصر الأداتين le و la ب 'l أمام الكلمات التي تبدأ بحروف متحركة (A – e – I – o – u – y) مثل :
l'offre = العرض
* في حالة الجمع: le و la تصبحان les
le garçon تصبح les garçons
la fille تصبح les filles
Remarques : (ملاحظات)
1 -le - la - l' - les قد تكون أداة تعريف أو ضمير شخصي :
* تكون هذه الأدوات أداة تعريف إذا جاء بعدها إسم أو صفة
- Il félicite le bon élève
- Ma soeur achète la robe rouge
- Fais frère aime les fruits.
* تكون هذة الأدوات ضمائر شخصية إذا جاء بعدها فعل أوجاءت بعد فعل الأمر المثبت مع وجود عارضة صغيرة ( - ) بينهما .
- Il le félicite
- Ma soeurl'achète
- Fais-le
- Mon frère les aime
2 - à + article défini :
à + le = au
Ali va au cinéma
à + la = à la
Amina va à la poste
à + les = aux
Je vais aux Etats-Unis
Raconte l'histoire aux amies
3 - de + article défini :
de + le = du
Elle arrive du Canada
de + la = de la
il arrive de la France
de + les = des
Il revient des états-Unis
Voilà le numéro des cassettes
الدرس 3
Le Pluriel des Noms
(جمع الأسماء)
القاعدة العامة لجمع الأسماء في اللغة الفرنسية هي إضافة حرف s في آخر الإسم المفرد .
مثال :
un chat ---> des chats ==> قطّ ---> قطط .
le jardin ---> les jardins ==> الحديقة ---> الحدائق .
la maison ---> les maisons ==> الدار ---> الديار .
une sœur ---> des sœurs ==> أختٌ ---> أخواتٌ .
لكننا نجد حالات خاصة كثيرة لجمع الأسماء بلواحق مختلفة لا تُطبق فيها القاعدة العامّة المذكورة أعلاه .
الأسماء المفردة المنتهية بحرف s أو x أو z :
إذا كان الإسم المفرد ينتهي بالحروف s أو x أو z ، فلا داعي لإضافة علامة الجمع ، وبذلك فإنّ هيئته مفردا وجمعا تبقى بدون تغيير ، ولمعرفة حالته يجب الإعتماد على سياق استعماله في النص أو الجملة .
مثال :
un bras ---> des bras ==> ذراعٌ ---> أذرعٌ .
un avis ---> des avis ==> رأيٌ ---> آراءٌ .
le choix ---> les choix ==> الإختيار ---> الإختيارات .
un époux ---> des époux ==> زوجٌ ---> أزواجٌ .
le gaz ---> les gaz ==> الغاز ---> الغازات .
un nez ---> des nez ==> أنفٌ ---> أنوفٌ .
الأسماء المنتهية بـ au أو eau أو eu.
تنشأ صيغة الجمع للأسماء المنتهية بالمقاطع الصوتية au ، eau ، eu بإضافة حرف x إلى آخر الإسم المفرد .
مثال :
un boyau ---> des boyaux ==> مصران حيوان ، ممرّ ضيّق ---> مصارين ، ممرّات ضيّقة .
un noyau ---> des noyaux ==> نواة ---> نوى .
le seau ---> les seaux ==> سطلٌ ---> أسطلٌ.
un tableau ---> des tableaux ==> سبّورة ، لوحة فنيّة ---> سبّورات ، لوحات فنّية .
le feu ---> les feux ==> النار ---> النيران .
un jeu ---> des jeux ==> لعبة ---> ألعابٌ.
لكن احذر !!! ، هناك استثناءات في الإستثناء نفسه ، وهو أن بعض الأسماء المفردة وإن انتهتْ بـ eu إلاّ أنها تجمع بإضافة حرف الـ s ، أيّ تعود وترضخ للقاعدة العامّة .
مثال :
un bleu ---> des bleus ==> أزرقٌ ---> زُرْقٌ .
un pneu ---> des pneus ==> إطارُ عجلةٍ ---> أُطُرٌ ، إطارات.
الأسماء المنتهية بـ al .
هذه الأسماء تُجمع بتغيير نهاية الإسم al إلى aux .
مثال :
un journal ---> des journaux ==> جريدة ---> جرائد .
le cheval ---> les chevaux ==> الحصان ---> الأحصنة.
وهنا أيضا استثناءات : توجد أسماء تنتهي بـ al ولكنها تجمع بإضافة حرف الـ s .
مثال :
un chacal ---> des chacals ==> ذئبٌ ---> ذئابٌ .
le festival ---> les festivals ==> مهرجانٌ ---> مهرجاناتٌ.
الأسماء التي تنتهي بـ ail ( وهي كلّها مذكّرة ) .
هناك عشرة أسماء من بين التي تنتهي بـ ail تجمع بإضافة المقطع الصوتي aux في آخرها .
هذه الأسماء هي :
un aspirail ---> des aspiraux ==> ثقب في فرن تقليدي لتمرير الهواء ---> ثقوب .
un bail ---> des baux ==> عقد إيجار ---> عقود .
un corail ---> des coraux ==> مرجان ---> ؟.
un émail ---> des émaux ==> طلاء ، الطبقة الصلبة التي تغطّي الأسنان ---> ؟ .
un férmail ---> des férmaux ==> مغلاق أو مثبّت لحزام أو معطف يكون دائري أو على شكل معيّن ---> مغاليق.
un soupirail ---> des soupiraux ==> نافذة يدخل منها الضوء ---> نوافذ.
un travail ---> des travaux ==> عملٌ ---> أعمالٌ.
un vantail ---> des vantaux ==> مصراع باب ---> مصاريع .
un ventail ---> des ventaux ==> منفذ الهواء على خوذة تغطّي كامل الرأس للتنفّس ---> منافذ.
un vitrail ---> des vitraux ==> فسيفساء من قطع زجاجية ملوّنة لتزيين نافذة أو باب ---> زينات.
أما غيرها فيتبع القاعدة العامّة بإضافة حرف الـ s
مثال :
un portail ---> des portails ==> باب كبير ---> أبواب كبيرة.
un éventail ---> des éventails ==> مروحة يدوية ---> مراوح .
الأسماء المنتهية بـالمقطع ou.
كلّ الأسماء المنتهية بالمقطع الصوتي ou تُجمع بإضافة حرف s ، إلاّ سبعة أسماء ، وهي مشهورة في اللغة الفرنسية ( الرجاء حفظها ) ، فهي تجمع بإضافة حرف الـ x.
مثال موافق للقاعدة العامّة (s) :
un clou ---> des clous ==> مسمار ---> مسامير .
le cou ---> les cous ==> الرقبة ---> الرقاب .
الأسماء السبعة المستثناة :
un bijou ---> des bijoux ==> جوهرة ---> جواهر .
un caillou ---> des cailloux ==> حَجَرٌ ---> أحجارٌ .
un chou ---> des choux ==> كرنب ---> كرانبٌ .
un genou ---> des genoux ==> ركبةٌ ---> رُكَبٌ .
un hibou ---> des hiboux ==> بومة ---> بومٌ .
un joujou ---> des joujoux ==> لعبة أطفال ---> لُعَبُ أطفال.
un pou ---> des poux ==> قمّلةٌ ---> قمّلٌ .
بعض الأسماء في اللغة الفرنسية تُجمع ليس بتغيير آخر الإسم المفرد بل بتغييره كاملا كتابة ونطقا ، وهي ليست كثيرة .
مثال :
un œil ---> des yeux ==> عينٌ ---> عيونٌ.
un ciel ---> des cieux ==> سماء ---> سماوات.
الدرس 4
LE VERBE
الفعل
وهو أهم عناصر الجملة ، فعن طريقه يمكن معرفة صيغة الحدث وزمن وقوعه، ويطلق على الفعل قبل تصريفه I`Infinitif المصدر
وتنتهى جميع مصادر الأفعال فى اللغة الفرنسية بإحدى النهايات الآتية :
ER : مثل présenter يقدم ……. jouer يلعب
IR : مثل choisir يختار …….. finir ينهى
RE : مثل répondre يجيب …….. écrire يكتب
OIR : مثل voir يرى …….. devoir يجب
و تنقسم الأفعال عند تصريفها إلى ثلاث مجموعات :
المجموعة الأولى 1- Premier Groupe
وتشمل المصادر المنتهية بـ (er) وتصرف فى زمن المضارع كالآتى :
تحذف النهاية (er) ونضع مكانها النهايات الآتية حسب الفاعل :
je …………. e - - nous …………. ons
tu …………. es - - vous …………. ez
il / elle …………. e - - ils/ elles ……… ent
مثال: Jouer يلعب
Je joue - Nous jouons
Tu joues - Vous jouez
Il joue - Ils jouent
Elle joue - Elles jouent
ومثل فعل jouer يمكن تصريف كثير من الأفعال مثل :
يطلب Demander ... يعطى donner ... يجد trouver
يعمل Travailler ... يسكن habiter ... يفضل préférer
يحب Aimer... يستبدل remplacer ... ينظم organiser
…… etc. يصلح réparer
1.. changer
Je Change Nous Changeons
Tu Changes Vous Changez
Il (Elle) change Ils (Elles) changent
Remarque : ملحوظة
جميع الأفعال المنتهية بـ ger تكون نهايتها (eons) مع الفاعل Nous وبالمثل يمكن تصريف الأفعال : manger يأكل corriger يصحح.
2. appeler
J'Appelle - Nous Appelons
Tu Appelles - Vous Appelez
Il (Elle) Appelle - Ils (Elles) Appellent
لاحظ : مضاعفة حرف (I) مع كل الضمائر ماعدا مع : (nous – vous)
3. aller يذهب
Je Vais - Nous Allons
Tu Vas - Vous Allez
Il (Elle) Va - Ils (Elles) Vont
2. Deuxième Groupe المجموعة الثانية
وتشمل بعض الأفعال المنتهية بـ (ir) وتصرف فى زمن المضارع كالآتى :
تحذف النهاية (ir) وتضع مكانها النهايات الآتية حسب الفاعل :
Je …….. is - - Nous …… issons
Tu …….. is - - Vous …… issez
Il (Elle) …….. it - - Ils (Elles) …… issent
مثال: finir
Je Finis - Nous Finissons
Tu Finis - Vous Finissez
Il (Elle) Finit - Ils (Elles) finissent
وبالمثل يمكن تصريف الأفعال :
Remplir يملأ - choisir يختار - réussir ينجح
3- Troisième Groupe المجموعة الثالثة
وتشمل الأفعال المنتهية بـ re أو oir أو ir وتسمى مجموعة الأفعال الشاذة.
(أ) انتبه لتصريف الأفعال الآتية فى زمن المضارع :
1. offrir يقدم
J’ Offre - Nous Offrons
Tu Offres - Vous Offrez
Il (Elle) Offre - Ils (Elles) Offrent
2. sortir يخرج
Je Sors - Nous Sortons
Tu Sors - Vous Sortez
Il (Elle) Sort - Ils (Elles) Sortent
3. partir يرحل
Je Pars - Nous Partons
Tu Pars - Vous Partez
Il (Elle) Part - Ils (Elles) Partent
4. venir يأتى
Je Viens - Nous Venons
Tu Viens - Vous Venez
Il (Elle) Vient - Ils (Elles) Viennent
(ب) وإليك تصريف أهم أفعال المجموعة الثالثة فى زمن المضارع :
1. être يكون
Je Suis - Nous Sommes
Tu Es - Vous êtes
Il (Elle) Est - Ils (Elles) sont
2. dire يقول
Je Dis - Nous disons
Tu Dis - Vous dites
Il (Elle) Dit - Ils (Elles) disent
3. faire يعمل
Je Fais - Nous faisons
Tu Fais - Vous faites
Il (Elle) Fait - Ils /Elles font
ملحوظة :
الأفعال (être – dire – faire ) تأخذ (es) مع الضمير Vous.
4. écrire يكتب
J’écris - Nous écrivons
Tu écris - Vous écrivez
Il (Elle) écrit - Ils (Elles) écrivent
5. mettre يضع – يلبس
Je Mets - Nous mettons
Tu Mets - Vous mettez
Il (Elle) Met - Ils (Elles) mettent
6. prendre يأخذ
Je Prends - Nous Prenons
Tu Prends - Vous Prenez
Il (Elle) Prend - Ils (Elles) Prennent
لاحظ أن الفعل (يفهم comprendre ) يصرف مثل: prendre
7. entendre يسمع
J’ Entends - Nous Entendons
Tu Entends - Vous Entendez
Il (Elle) Entend - Ils (Elles) Entendent
8. connaître يعرف
Je Connais - Nous Connaissons
Tu Connais - Vous Connaissez
Il (Elle) Connaît - Ils (Elles) Connaissent
9. vivre يعيش
Je Vis - Nous vivons
Tu Vis - Vous vivez
Il (Elle) Vit - Ils (Elles) vivent
10. avoir يملك
J’Ai - Nous avons
Tu As - Vous avez
Il (Elle) A - Ils (Elles) ont
11. voir يرى
Je Vois - Nous voyons
Tu Vois - Vous voyez
Il (Elle) Voit - Ils (Elles) voient
12. devoir يجب
Je Dois - Nous devons
Tu Dois - Vous devez
Il (Elle) Doit - Ils (Elles) doivent
LE VERBE P.R.O.N.O.MINAL
الفعل ذو الضميرين
وهو الفعل المسبوق فى المصدر بالضمير (se) مثل :
S’appeler يسمى – se lever ينهض – s’ asseoir يجلس
وعند تصريفه يتغير الضمير (se) بتغير الفاعل ويصرف الفعل حسب مجموعته كالآتى :
Je me …………… Nous nous
Tu te …………… Vous vous
Il se …………… Ils se
Elle se …………… Elles se
S’appeler يدعى (يسمى)
Je m' appelle - Nous nous appelons
Tu t’ appelles - Vous vous appelez
Il (Elle) s’ appelle - Ils (Elles) S’ appellent
S’asseoir يجلس
Je m' assieds - Nous nous asseyons
Tu t’ assieds - Vous vous asseyez
Il (Elle) s’ assied Ils- (Elles) S’ asseyent
Emploi du Présent
إستعمال المضارع
يستعمل زمن المضارع :
1- لحدث يقع وقت الكلام
Maintenant, nous jouons au football.
الآن، نلعب كرة القدم
2- لعادة مازالت تتكرر
Chaque matin, mon père va à son travail
كل صباح، يذهب أبي إلى عمله
3- لحقيقة ثابتة
La terre est ronde.
الأرض مستديرة
الدرس 5
LES FORMES DE LA CONJUGAISON DES VERBES
صيغ تصريف الأفعال
لإثبات وقوع الحدث أو نفيه أو الإستفهام عنه توجد ثلاث صيغ وهى :
1- Forme affirmative صيغة الإثبات
وتستخدم لإثبات وقوع الحدث ويكون شكل الجملة كالآتى :
1 2 3
فاعل فعل مفعول
Je Vais au lycée
Nous faisons notre devoir
2. Forme négative صيغة النفى
وتستخدم لنفى الحدث ، وذلك بوضع الفعل بين ne (n`) .. pas
Verbe: Aller
- Je ne vais pas à l’école.
- Tu ne vas pas au stade.
- Il ne va pas au cinéma.
- Nous n’ allons pas au club.
- Vous n’ allez pas au lycée.
- Ils ne vont pas à la gare.
3. Forme interrogative صيغة الاستفهام
قد يكون الإستفهام عن كل الجملة أو عن جزء منها .
* الإستفهام عن كل الجملة :
للاستفهام عن كل الجملة نستخدم أداة الاستفهام "هل" باتباع إحدى الطرق الآتية :
(أ) نترك الجملة كما هى فى صيغة الإثبات أو النفى ونضع فى نهايتها علامة الاستفهام (؟) مع رفع الصوت فى نهاية الجملة.
- ? Tu lis le journal. / Tu lis le journal
- ? Marie a une carte. / Marie a une carte
(ب) نضع Est-ce que فى أول الجملة دون تعديل فى ترتيبها وفى آخر الجملة نضع (؟).
- ? Tu lis le journal. / Est-ce que tu lis le journal
- ? Marie a une carte. / Est-ce que Marie a une carte
(ج) نقدم الفعل على الفاعل مع وضع شرطة صغيرة بينهما (-) وفى آخر الجملة نضع (؟).
- ? Tu vas au club. / Vas-tu au club
- ? Vous faites l’exercice. / Faites-vous l’exercice
ملاحظات Remarques
1- إذا كان فاعل الجملة إسمًا :
(أ) نسبقه بـ Est-ce que
- ? Frédéric sort./ Est-ce que Frédéric sort
(ب) أو نأتى بالضمير العائد على الفاعل مع الاحتفاظ بالاسم :
? Frédéric sort. / Frédéric sort-il
? Mes amis jouent. / Mes amis jouent-ils
2- نبدأ الإجابة على سؤال الاستفهام "هل" بـ : Oui فى الإثبات أو Non فى النفى.
? Est-ce que tu parles
- Oui, je parle.
- Non, je ne parle pas.
3- إذا كان فاعل السؤال اسمًا ، نجيب بنفس الاسم أو الضمير العائد عليه .
? Mona va-t-elle au lycée
- Oui, Mona va au lycée.
- Oui, elle va au lycée.
* الاستفهام عن جزء من الجملة :
للاستفهام عن جزء من الجملة نستخدم أداة الاستفهام المناسبة لما نسأل عنه .
لاحظ : عند الاستفهام بأداة استفهام نتبع إحدى الطرق الثلاثة للاستفهام بـ "هل" والسابق شرحها ثم نضع أداة الاستفهام فى أول الجملة.
(أ) الاستفهام بـ "هل" (ب) الاستفهام بكلمة استفهام
?Quand est-ce que tu sors
?Quand est-ce que Ali sort
?Ali sort-il
? Sort-il ?Est-ce que tu sors
?Est-ce que Ali sort
?Ali sort-il
?Sort-il
وأهم كلمات الاستفهام هي :
1- Qui (من)
وتسأل عن فاعل عاقل (مفرد أو جمع)
? Qui répond
- Ali répond.
- Les élèves répondent
قد تسبق qui حرف جر مثل :
(إلى من) à qui – (مع من) avec qui – (عند من) chez qui
وهنا تسأل عن مفعول به غير مباشر عاقل ويراعى عند الإجابة تكرار حرف الجر قبل المفعول.
? Chez qui vas-tu
- Je vais chez mon oncle.
? Avec qui Martine va-t-elle au lycée
- Elle va au lycée avec son frère.
2- 'Que / Qu (ما)
وتسأل عن مفعول به مباشر
? Que prends-tu
- Je prends ma carte
ملحوظة : Que يليها فعل faire تسأل عن حدث الفعل وغالبا ما نستعمل فعل آخر عند الإجابة.
Que faites-vous?
- Je joue …………….
- Nous travaillons …………….
3- Où (أين)
تسأل عن المكان (الذى نحن فيه ، أو الذى نذهب إليه)
- Où sommes-nous ? Nous sommes en classe
- Où allez-vous ? Nous allons au théâtre
- Où se trouve le Caire ? Il se trouve dans le Delta
4- Quand (متى)
تسأل عن الوقت / الزمن بصفة عامة
? Quand sors – tu
- (...,Je sors le matin (le soir, le Vendredi
5- Combien de (كم)
قد تسأل عن :
(أ) العدد :
? Combien de robes a Mona
- Elle a (quatre – cinq - ……..) robes.
(ب) المسافة :
? Combien de kilomètres y a-t-il entre le Caire et Benha
Il y a 50 kilomètres entre le Caire et Benha.
(ج) الثمن (السعر) :
? Combien coûte ce livre
- Il coûte 2 livres.
6- Quelles/s - Quel/s (ما – أي)
وتتغير بتغير الإسم الذي يليها
قد تسأل عن :
(1) السعر :
? Quel est le prix du pantalon
- Le pantalon coûte 30 livres.
(ب) مقاس الوسط
? Quel est ton tour de ceinture
Mon tour de ceinture est ………. centimètres.
(ج) مقاس الحذاء :
? Quelle est ta pointure
- Ma pointure est 40.
(د) اللون :
? Quelle est la couleur de ton costume
? De quelle couleur est ton costume
- Mon costume est noir.
(هـ) الطول :
? Quelle est la taille du pantalon
- C’est 75 centimètres.
(و) المادة التى تصنع منها الأشياء :
? Quelle est la matière de la robe
? En quelle matière est la robe
- La robe est en soie.
7 – En quoi (من أى شئ)
تسأل عن مادة (خامة) الشئ
? En quoi est ton sac
- Il est en cuir.
ملحوظة عامة :
يراعى غالبًا عند الإجابة على الأسئلة تغيير ضمائر الفاعل ، ويغير تبعًا لها تصريف الفعل وصفات الملكية كالآتى :
عندما نستعمل للسؤال الضمائر التالية: Je Tu Nous Vous
فإنها تُحول عند الإجابة على التوالي إلى: Tu Je Vous Nous
أما الضمائر elles – ils – elle – il فلا تتغير ويبقى تصريف الفعل وصفات الملكية كما فى السؤال.
8 – Pourquoi ؟ لماذا ؟
تسأل عن :
(أ) السبب :
وتكون الإجابة بـ parce que أو car (لأن) يليها جملة كاملة تشرح السبب.
? Pourquoi Ali est-il absent
Il est absent parce qu’il est malade/ fatigué,……….
(ب) الهدف/ الغرض:
وتكون الإجابة بـ pour (لأجل) يليها مصدر الفعل الذى يشرح الهدف.
? Pourquoi vas-tu au stade
Je vais au stade pour voir le match/ pour jouer.
9 – Comment (كيف)
تسأل عن :
1. الوسيلة:
?Comment vas-tu à l'école
- Je vais à l`école à pied / en taxi / en autobus
2. الحال:
?Comment est votre classe
- Elle est grande / propre
3. الصحة:
"?Le docteur demande au malade : “Comment allez-vous?”
".Le malade répond : “Je vais bien”
الدرس 6
صيغ المقارنة والتفضيل
Le Comparatif et le Superlatif
Le Comparatif
( المقارنة)
المقارنة تكون بالصفة أو الإسم أو الفعل :
a)- Ali est plus grand que Fouad .
لاحظ : عند المقارنة بالصفة نضعها بين إحدى صيغ المقارنة الخاصة بها وهى :
plus ......que
أكثر من
moins .....que
أقل من
aussi ......que
مساوي لِ
b)- Ali a plus de livres que Fouad
لاحظ : عند المقارنة بالإسم نضعه بين إحدى صيغ المقارنة الخاصة به وهي :
plus de ..... que
moins de ..... que
autant de ..... que
c)- Ali travaille plus que Fouad .
لاحظ : عند المقارنة بالفعل نضعه قبل إحدى صيغ المقارنة الخاصة به وهى :
....... plus que
....... moins que
....... autant que
Le Superlatif
( التفضيل )
Le plus
La plus + صفة
Les plus
Le moins
La moins + صفة
Les moins
Exemple:
Mona mesure 1m 70
Hoda mesure 1m 50
Laila mesurel 1m 30
- Mona est la plus grande.
- Laila est la moins grande.
لاحظ إستخدام :
- Le plus - le moins : للمفرد المذكر
- La plus - la moins : للمفرد المؤنث
- Les plus - les moins : للجمع بنوعيه
Conjonctions
(حروف العطف)
a)- Conjonctions de Liaison
(الحروف الخاصة بالربط)
Et = وَ
Ali et sa soeur vont à l'école
b)- Conjonctions d'opposition :
(تضاد / تعارض)
mais = لكن
pourtant = مع ذلك
toutefois غير أن
malgré cela برغم ذلك
quand même مهما يكن الأمر
par contre غير أن
Elle est très douce pourtant elle n'a pas de copines.
c)- Conjonctions de Cause
(السبب)
(Car / Parce que ) = لأن
J'aime Alexandrie parce qu'il fait beau.
d)-Conjonctions de But :
(الغرض / الهدف)
(Afin de / Pour) + الفعل
Il apprend le français pour aller en France
e)- Conjonctions de Condition :
(الشرط )
Si = إذا
Si tu acceptes, on ira en France
(Si + ( Verbe au Présent ) + ( Verbe au Futur
الدرس 7
Les P.r.o.n.o.ms Relatifs
( qui - que - dont - où )
ضمائر الوصل
- ضمير الوصل كلمة تحل محل إسم مكرر وتربط جملتين .
- يتغير ضمير الوصل بتغير إعراب الاسم المكرر ( فاعل أو مفعول مباشر أو غير مباشر )
- جميع ضمائر الوصل لا تتغير بتغير نوع الاسم المكرر (مذكر أو مؤنث ) أو عدده ( مفرد أو جمع )
- جميع ضمائر الوصل توضع دائماً بعد الاسم العائد عليها في الجملة الأولى ويأتى بعدها باقى جملتها ثم باقى الجملة الأولى إن وجد .
1. Qui :
Je suis dans la classe . cette classe se trouve au premier étage .
Je suis dans la classe qui se trouve au premier étage.
لاحظ كلمة ma classe في الجملة الثانية فاعل ولذلك ربطنا الجملتين بالضمير qui
- ضمير الوصل qui يأتى بعده فعل دائماً .
2. Que :
Je suis dans la classe . Le directeur aime visiter ma classe .
Je suis dans la classe que le directeur aime visiter .
لاحظ : كلمة ma classe في الجملة الثانية مفعولاً مباشراً ولذلك ربطنا الجملتين بالضمير que
- ضمير الوصل que يأتى بعده فاعل غالباً .
3. Dont :
Je suis dans la classe . je suis content de ma classe .
Je suis dans la classe dont le suis content .
لاحظ : كلمة ma classe في الجملة الثانية مفعولاً غير مباشر مسبوقاً بـ de ولذلك ربطنا الجملتين بالضمير dont
- ضمير الوصل dont يأتى بعده فاعل غالباً .
4. Où :
Je suis dans la classe . J'aime faire mes devoirs dans ma classe
Je suis dans la classe où j'aime faire mes devoirs .
لاحظ : كلمة ma classe في الجملة الثانية مفعولاً غير مباشر للمكان ولذلك ربطنا الجملتين بالضمير où
- ضمير الوصل où يأتى بعده فاعل غالباً .
* où - ( qu' ) que - qui ضمائر وصل تحل محل فاعلاً أو مفعولاً به وتربط جملتين .
Observe :
1. QUI
1.Montre-moi la maison.
2. Cette maison est à côté de la gare
* Montre-moi la masion qui est à côté de la gare
- كلمة maison موجودة في الجملتين 1،2
- كلمة maison في الجملة الثانية فاعلاً
-الضمير qui جاء بدلاً من cette maison الفاعل في الجملة الثانية وربطنا به الجملتين 1،2 .
2. 'QUE / QU
1.Montre-moi la maison.
2. Tu vas acheter cette maison
*Montre-moi la maison que tu vas acheter.
- كلمة maison موجودة في الجملتين 1،2
- كلمة maison في الجملة الثانية مفعولاً مباشراً
-الضمير qui جاء بدلاً من cette maison المفعول المباشر في الجملة الثانية وربطنا به الجملتين 1،2
3. Où
1.Montre-moi la maison.
2. Tu habites dans cette maison.
*Montre-moi la maison où tu habites.
- كلمة maison موجودة في الجملتين 1،2
- كلمة maison في الجملة الثانية مفعولاً به غير مباشراً
-الضمير où جاء بدلاً من cette maison المفعول غير المباشر للمكان في الجملة الثانية وربطنا به الجملتين 1،2
Attention :
- ضمير الوصل كلمة تحل محل اسم لتفادى تكراره وتربط جملتين في جملة واحدة .
- يختلف ضمير الوصل باختلاف موقع الكلمة الموجودة في الجملة الثانية ( فاعل أو مفعول مباشر أو مفعول غير مباشر ) .
- ضمير الوصل ( qui - que - où ) لا يتغير بتغير الكلمة الى تحل محله .
- يوضع ضمير الوصل مع باقى جملته بعد الاسم العائد عليه مباشرة في الجملة الأولى ثم يوضع باقى الجملة الثانية إن وجد
الدرس 8
الضميرين( Y - En )
y ضمير شخصى يأتى بدلاً من مفعول غير مباشر غير عاقل ( مكان أو شئ ) .
- يُحذف حرف الجر عند حذف المفعول .
- يُوضع الضمير y قبل فعله عادة وبعد فعله في الأمر المثبت فقط .
Observe
1. Tu es dans la classe ?
Oui, j'y suis.
2. Il va aller au jardin ?
Oui, il va y aller .
3. Tu penses aux vacances ?
Oui, j'y pense .
4. Répondez aux question .
Répondez -y
N'y répondez pas
En ضمير شخصى يأتى بدلاً من مفعول مسبوقاً بـ :
1- أداة تجزأة : du - de la - de l' -des
Tu achèteras du pain ?
de la viande ?
des fruits ?
Oui, j'en achèterai.
2- أداة نكرة : un - une - des
Vous avez un frère ?
une gomme ?
des soeurs ?
Oui, j'en ai . un - une
3- عدد أو كلمة تدل على الكمية : un - deux - beaucoup de - plusieurs
مع ذكر العدد في الإثبات وخذفه في النفي :
Tu as mangé deux gâteaux ?
beaucoup de fruits?
Oui, j'en ai mangé deux.
beaucoup
Non, je n'en ai pas mangé
Les Prépositions
حروف الجر
ـ عند chez
ـ مع avec
ـ لأجل pour
ـ بواسطة par
ـ من de
ـ إلى à
ـ بين شخصين ( أو شيئين ) entre
ـ بدون sans
ـ في dans
ـ في ( بلد ) en
- au milieu de وسط
- Sur على # sous تحت
- à droite de على يمين # à guche de على شمال
- devant أمام # derrière خلف
- avant قبل # après بعد
- au-dessus # أعلى au-dessous أسفل
- ici هنا # là-bas هناك
- partout في كل مكان
- à côte de بجانب
إلى اللقاء مع دورة قادمة بحول الله