منتدى بنت ستايل

بنت ستايل تـــــــــرحــــب بـــــكم


    تعرف على تكوين الجلد وأهميته للكائنات الحية

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1009
    تاريخ التسجيل : 21/02/2012

    تعرف على تكوين الجلد وأهميته للكائنات الحية

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين يوليو 10, 2017 5:32 am


    يعتبر الجلد عبارة عن طبقة تغطي جسم الإنسان وجميع الكائنات الحية ، كما يعتبر من أكبر أعضاء جسم الإنسان من المساحة والحجم والوزن ، إلا أنه يعتبر المسؤول عن حماية جسم الإنسان وتغطيته من الداخل والخارج ، ويعمل على حماية الجسم والأعضاء الداخلية من الأضرار الخارجية مثل التعرض لأشعة الشمس المباشرة ، كما يعمل على منع نفاذ كمية السوائل التى تتواجد بداخل جسم الإنسان .

    هناك العديد من الأنواع المختلفة لجلد الإنسان ، ومنها جلد طبيعى ، جلد جاف ، جلد دسم ، كما أن سماكة الجلد تختلف مع اختلاف نوع الكائنات الحية ، كما أن اختلاف طبقات الجلد أو سمكه باختلاف العوامل الخارجية ، كما أن الجلد الذى يغطى القدم أسمك من الجلد الذى يغطى منطقة البطن والوجه .

    كما أن مساحة الجلد الطبيعى قد تبلغ مترين مربعين ، ويبلغ وزنه حوالى ثلاثة ونصف كيلو جرام ، ويوجد العديد من الوظائف التى يقوم بها الجلد ، الا أن الجلد يتميز بالمرونة وقدرته على التكيف مع جميع الحركات التى تصدر من الأعضاء الداخلية ، كما يتكون الجلد من حوالى ثلاث طبقات مختلفة وهى عبارة عن البشرة ، الأدمة ، النسيج ، إلا أن البشرة تتكون من أربع طبقات رئيسية .

    ويحتوى الجلد على غدد دهنية تعمل على التخلص من البكتريا التى تصيب جسم الإنسان ، لذلك نقدم لك من خلال موقع كايرو دار أهمية ووظائف الجلد للإنسان والكائنات الحية من خلال متابعة المقال التالى ، ومنها

    وظائف الجلد

    _يساعد على الحفاظ على درجة حرارة الجسم وتبريده ، من خلال التعرق الذى يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم عند التعرض لارتفاع الحرارة .

    _يعتبر الجلد هو المسؤول عن صناعة فيتامين د ، أثناء التعرض الى اشعة الشمس ، لانه يقوم بالكثير من الوظائف التى يحتاجها الجسم .

    _يعتبر الجلد المسؤول عن ارسال اشارات الى الدماغ والتى تعمل على الشعور بارتفاع حرارة الجسم او البرودة .

    _يعتبر الجلد عازل ويعمل على حماية جسم الإنسان من التعرض الى اشعة الشمس الضارة .

    _يعتبر الجلد المسؤول عن مقاومة جميع البكتريا والفيروسات من دخولها إلى جسم الإنسان .

    _يعتبر الجلد المسؤول عن حماية الجسم والأعضاء الداخلية من العوامل الخارجية التى تضر جسم الإنسان وتتسبب فى إصابته بالكثير من الأمراض المختلفة .

    _يعمل الجلد على منع التعرض الى البلل ، كما يعمل على منع تسريب او نفاذ السوائل الداخلية .

    _يعتبر الجلد المسؤول عن حاسة اللمس ، والشعور بالألم والضغط .

    _يساعد على منع الاصابة بالاورام السرطانية وحماية الجلد

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 17, 2017 2:56 am