منتدى بنت ستايل

بنت ستايل تـــــــــرحــــب بـــــكم


    ماهو بروكسي

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1013
    تاريخ التسجيل : 21/02/2012

    ماهو بروكسي

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين يونيو 06, 2016 6:28 pm

    بروكسي

    في شبكات الكمبيوتر، تعتبر وحدة الخدمة النائبة أو البروكسي بمثابة خادم (قد يكون عبارة عن أحد نظم الكمبيوتر أو أحد البرامج التطبيقية) يعمل كحلقة وصل بين الطلبات الواردة من أجهزة الزبائن التي تبحث عن المصادر المطلوبة من وحدات الخدمة الأخرى. ويمكن الإشارة إلى وحدة الخدمة البديلة باسم وحدة خدمة بروكسي أو يمكن الاكتفاء بكلمة بروكسي. فالجهاز الزبون يتصل بوحدة خدمة بروكسي للحصول على إحدى الخدمات سواء كانت ملف أو صفحة ويب أو الدخول على موقع ما أو الوصول إلى أي مصدر من أية وحدة خدمة أخرى. وعليه، تقوم وحدة خدمة البروكسي بتقييم الطلب المُقَدّم وفقًا لقواعد فلترة البيانات الخاصة بها. على سبيل المثال، قد تقوم بفلترة البيانات حسب عنوان الآي.بي أو، كما يطلق عليه أحيانًا، بروتوكول IP. وإذا تم التحقق من الطلب بعد مروره بعملية الفلترة، يقوم البروكسي بتوفير الطلب من خلال الاتصال بوحدة الخدمة ذات الصلة نيابةً عن الجهاز التابع. وقد تقوم وحدة خدمة البروكسي - اختياريًا - بتبديل طلب الجهاز التابع أو عملية الاستجابة الخاصة بوحدة الخدمة. وفي بعض الأحيان، قد توفر الطلب دون الاتصال بوحدة الخدمة المحددة؛ وذلك لأنها تقوم "بتخزين" رد وحدة الخدمة على الطلب. وفي هذه الحالة إذا أراد الجهاز التابع الحصول على الطلب نفسه فيما بعد، فإنها تقوم بتوفيره مباشرةً دون الحاجة للاتصال بوحدة الخدمة المحددة مرة أخرى. أسباب استخدام وحدات خدمة بروكسي:

    عدم التعرف على الأجهزة وراء البروكسي وجعلها مجهولة (بغرض التأمين)How-to. Linux.org.
    زيادة سرعة الوصول إلى المصادر المطلوبة (بالاستفادة من خاصية التخزين الموجودة على وحدات خدمة البروكسي) - حيث تستخدم في الغالب لتخزين صفحات الويب التي توفرها وحدات خدمة الويب.Thomas,Keir (2006). Beginning Ubuntu Linux: From Novice to Professional. Apress. "A proxy server helps speed up Internet access by storing frequently accessed pages"

    جدير بالذكر أن وحدات خدمة البروكسي التي تقوم بتمرير الطلبات وعمليات الاستجابة عليها دون تغييرهما تسمى عادةً Gateway (وتعني بوابة مرور) أو أحيانًا تُسمى Tunneling Proxy (وهو بروكسي يعمل عن طريق إجراء عملية تضمين آمنة باستخدام بروتوكول SSL بين جهاز الكمبيوتر ووحدات الخدمة). علاوةً على ذلك، يمكن تثبيت وحدة خدمة بروكسي في جهاز الكمبيوتر المحلي الخاص بالمستخدم أو في مواضع أخرى متعددة بين جهاز المستخدم ووحدات الخدمة المستهدفة أو الإنترنت. أما البروكسي المقابل أو العكسي (Reverse Proxy) فيعمل كواجهة استخدام من أجل زيادة سرعة تلبية الطلبات وتخزين المصادر المطلوبة (مثل صفحات الويب).

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أبريل 19, 2018 9:05 pm