منتدى بنت ستايل

بنت ستايل تـــــــــرحــــب بـــــكم


    احمرار العين وأسبابها الشائعة

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1009
    تاريخ التسجيل : 21/02/2012

    احمرار العين وأسبابها الشائعة

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة يوليو 27, 2012 11:20 am



    احمرار العين من أكثر الأعراض شيوعاً عند مرضى العيون وعامة الناس ومن أكثر أسباب مراجعات عيادة العيون وأسبابها كثيرة وتحتاج لفحص طبي لمعرفة السبب ورائها، والاحمرار عادة كتفاعل ثانوي لمسببات أخرى وسنذكرها أهمها:

    احمرار مع إفرازات:

    التهاب الملتحمة: وأسبابها إما حساسية مزمنة كالرمد الربيعي وممكن أن يصاحب أنواع من الحساسية الأخرى في الجسم كالجيوب الأنفية أو الربو أو حساسية مؤقتة من مؤثرات خارجية وهناك التهابات جرثومة للملتحمة كالبكتيرية والفيروسية الموسمية والتي من الممكن أن تصاحب التهابات الجهاز التنفسي العلوي وعلاجها عادة سهلة.

    التهابات جرثومية خلقية (عند الولادة): وهي عبارة عن احمرار وإفرازات والتصاقات في الجفون في الأيام الأولى من الولادة وتحتاج مضادات حيوية كقطرات ومراهم ومن الممكن أخذ مسحة كعينة للمختبر.

    التهابات جفون العين: وهي تقشرات في أطراف الجفن ومنابت الرمش والتهابات في الغدد الدهنية (التي تفرز جزءا من الطبقة الدمعية) التي في طرف الجفن وعلاجها بطريقة تنظيف خاصة ومراهم للجفن وكمادات.

    الحساسية الموسمية للملتحمة (بشكل حاد): وعلاجها الابتعاد عن المؤثرات المسببة، كمادات باردة، قطرات خاصة مخفضة لأعراض التحسس.

    التهابات الكيس الدمعي: في حالة انسداد مجرى الدمع المؤدية إلى التجويف الأنفي فإن الكيس الدمعي يلتهب لتجمع الإفرازات داخله، وعلاجه بعد أخذ مضادات حيوية خاصة لتخفيف الالتهاب هو تسليك مجرى الدمع بإجراء خاص.

    التهاب القنوات الدمعية: وهو نادر الحدوث وتحتاج لحقن مضاد حيوي بطريقة خاصة داخل القنوات الدمعية.

    احمرار من غير إفرازات:

    مع الآلام:

    - قرحة القرنية: التهاب جرثومي على سطح القرنية وممكن أن يكون بكتيريا وفطريا أو فيروسيا.

    - جسم غريب على سطح القرنية.

    - التهابات الصلبة وفوق الصلبة: وهو الجدار الأبيض وغشاؤه الرقيق الخارجي، ومسبباته كثيرة يعرفها بعد الفحص وتاريخ المرض والحالة الصحية العامة.

    - ارتفاع حاد في ضغط العين من نوع ضيق الزاوية.

    - الجفاف الشديد للعين.

    - التهاب لحمية أو طفرة العين وهو غشاء رقيق يدخل على سطح القرنية وغالباً من جهة الأنف باتجاه وسط القرنية.

    - الجروح والخدوش على سطح القرنية والتهاباتها.

    - التهابات القزحية (العنبية) الأمامية.

    من غير ألم:

    - لحمية من غير التهابات.

    - نزيف من الشعيرات الدموية تحت ملتحمة العين وأسبابها إما إصابات أو استعمال أدوية تزيد من سيولة الدم أو بسبب الإمساك أو الكحة الشديدة أو ارتفاع في ضغط الدم.

    - أورام الأغشية الخارجية للعين (الحميد أو غير الحميد) وهذه نادرة جداً وتحدث عادة عند كبار السن وتحتاج لتشخيصها بعد الاشتباه من الطبيب المختص لأخذ عينة وعمل فحص خاص في المختبر للتأكد.

    في كل الأحوال أسباب الاحمرار كثيرة كما ذكرنا وشائعة وتحتاج لفحص لمعرفة مسبباتها لبدء العلاج المناسب لأن كل احمرار مسبباته وعلاجه المختلف.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 17, 2017 2:54 am